TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: بنوك الإمارات تحافظ على وضعها المالي القوي بدعم نمو الأرباح

تقرير: بنوك الإمارات تحافظ على وضعها المالي القوي بدعم نمو الأرباح
عملات بالدرهم الإماراتي

أبوظبي ـ مباشر: كشف تقرير صادر عن  "ألفاريز آند مارسال"، الشركة العالمية المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، أن أكبر البنوك في دولة الإمارات حافظت على وضعها المالي القوي، مدعومة بالأرباح المرتفعة، وتحسن جودة أصولها في الربع الذي ينتهي في يونيو 2024.

وأظهر تقرير أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات للربع الثاني من عام 2024، زيادة الربحية إلى 21.5 مليار درهم للربع الثاني من عام 2024، بعد ارتفاع إيرادات الفوائد وانخفاض مخصصات الخسائر (35.4-% على أساس فصلي).

وقال التقرير إن إيرادات الفوائد ارتفعت بنسبة 2% على أساس فصلي مدفوعة بارتفاع نسبة القروض إلى الودائع، وانخفض الدخل من غير الفوائد بنسبة طفيفة بلغت -2.9% على أساس فصلي، مما ساهم بنمو إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 0.4% على أساس فصلي.

وارتفع العائد على حقوق المساهمين بمقدار 48 نقطة أساس على أساس فصلي، كما حافظ العائد على الاستثمار على استقراره عند 2.2% خلال الفترة نفسها.

وسجلت القروض والسُلف نمواً متوسطاً بنسبة 3.2% على أساس فصلي، مع زيادة إقراض التجزئة بنسبة 8% على أساس فصلي.

وشهدت تعبئة الودائع شهدت تراجعاً بنسبة 0.4%على أساس فصلي، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض الودائع لأجل بنسبة 2.5%، وبالتالي ارتفعت نسبة القروض إلى الودائع بمقدار 2% على أساس فصلي.

وبحسب التقرير،  تجاوز الطلب على الائتمان مستوى تعبئة الودائع في الربع الثاني من عام 2024، حيث ارتفع معدل نمو القروض والسُلف المجمعة في أكبر 10 بنوك بنسبة 3.2% على أساس فصلي، بينما سجلت الودائع المجمعة نمواً أبطأ بلغ 0.4% على أساس فصلي، وارتفعت نسبة القروض إلى الودائع بنسبة 2% على أساس فصلي لتبلغ 75.8%.

وسجل الدخل التشغيلي ارتفاعاً ضئيلاً بنسبة 0.4% على أساس فصلي مع انخفاض الدخل من غير الفوائد بنسبة 2.9% على أساس فصلي.

كما شهد الدخل من غير الفوائد المجمع/ إجمالي الدخل التشغيلي ارتفاعاً إلى 32.5% في الربع الثاني من عام 2024.

وحافظ صافي هامش الفائدة على مستوياته في الربع الثاني من عام 2024 مع استقرار معدل أسعار الفائدة المرجعية.

وانكمش صافي هامش الفائدة المجمع قليلاً بمقدار نقطة أساس واحدة على أساس فصلي إلى 2.65% خلال الربع الثاني من عام 2024.

وارتفع العائد على الائتمان بواقع 8 نقاط أساس على أساس فصلي ليصل إلى 12.3%، بينما ارتفعت كلفة التمويلات بواقع 13 نقطة أساس على أساس فصلي لتصل إلى 4.6% في الربع الثاني من العام.

وأدى النمو السريع للقروض والسُلف بالمقارنة مع الودائع إلى زيادة نسبة القروض إلى الودائع. وسجلت 8 من أصل 10 بنوك انكماشاً في صافي هامش الفائدة.

وانخفضت الكفاءة من حيث التكلفة في 6 من البنوك العشرة الكبرى، وتراجعت نسبة التكلفة إلى الدخل بمقدار 19 نقطة أساس على أساس فصلي لتصل إلى 28.1% في الربع الثاني من عام 2024، وتبقى دون مستوى 30%.

وانخفضت الكفاءة من حيث التكلفة مع زيادة إجمالي الدخل التشغيلي (+0.4% على أساس فصلي) بشكل أبطأ من إجمالي نفقات التشغيل (1% على أساس فصلي) في الربع الثاني من عام 2024.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

أرباح بنوك دبي المدرجة ترتفع 14% إلى 24.2 مليار درهم في النصف الأول